اضغط لتفعيل التكبير والتصغير
يجري تحميل الخرائط
لم يتم العثور على اية نتائج.
توسيع الخارطة
عرض Roadmap Satellite Hybrid Terrain موقعي الحالي كامل الشاشة السابق التالي
بحث متقدم
تم ايجاد 0 نتيجة. هل تود عرض النتائج الان؟
بحث متقدم
تم ايجاد 0 نتيجة
نتائج بحثك

انطلاق المرحلة الثانية من المترو ذاتي القيادة في إسطنبول

نشر بواسطة . . في أكتوبر 27, 2018
| 0

افتتحت المرحلة الثانية من أول نظامٍ أوتوماتيكيٍّ بالكامل للمترو ذاتي القيادة في إسطنبول، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس بلدية إسطنبول مولود أويصال، في الحادي والعشرين من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري على الجانب الآسيوي من المدينة، وسيخدمُ المترو 700 ألف راكب يوميًّا. ويُتوقع أن يتجاوز الطول الإجمالي لخطوط المترو في إسطنبول ألف كيلومتر بحلول عام 2023.

ومع إضافة خط مترو الأنفاق “أوسكودار – تشيكميكوي”، بلغ طولُ خطوط المترو في إسطنبول حاليًّا 170 كيلومتر، وهناك 169 محطة في الوقت الراهن، وفقًا لما ذكره أردوغان في حفل الافتتاح.

وخلال الإحدى عشر شهرًا الماضية، ومنذ بدء العمل في الخط الأول للمترو ذاتي القيادة “أوسكودار – يمان إيفلار”، في كانون الأول/ ديسمبر 2017، أقلّ المترو ما مجموعُه 15 مليون راكب. ويبلغ الطول الإجمالي لخط “أوسكودار – تشيكميكوي”، 20 كيلومترًا بـ 16 محطة، كما أشار أردوغان، وسوف يستغرق 27 دقيقة للوصول إلى تشيكميكوي من أوسكودار.

وأكد أردوغان أن العمل جارٍ على بناء خطوط مترو جديدة بطول 294 كيلومتر في 18 موقعا مختلفا. وفي العام المقبل، سيتم فتح خط المترو بين منطقتي “مجيدية كوي” و”محمود بي”، ليصل طول أنظمة السكك الحديدية في إسطنبول إلى 355 كيلومترًا، وعند الانتهاء من جميع المشاريع، ستتجاوز الألف كيلومتر.

وكجزءٍ من رؤية تركيا لعام 2023 التي تتضمن إنجاز مشاريع ضخمة، تهدف الحكومة إلى مدّ شبكة مترو أنفاق بطول ألف و23 كيلومتر في إسطنبول، وبالتالي سيكون لدى المدينة نظام نقل غير مرتبط بحركة المرور المزدحمة في المدينة.

ويحتوي خطُّ مترو “أوسكودار – تشيكميكوي”، على نفقين توأمين ونفق بطول 2.7 كيلومتر، بالإضافة إلى قطارين لكلٍّ منهما ستُّ عربات. ولدى خط المترو هذا القدرة على خدمة 65 ألف راكب في اتجاهٍ واحدٍ في الساعة. ووفقًا للتقديرات، سيتمُّ تقليصُ عددُ المركبات في شوارع إسطنبول بـ15 ألفًا و424 مركبة من حركة المرور مع هذا الخط الجديد، الذي يهدفُ كذلك للحدّ من انبعاثات الكربون سنويًّا بمقدار 77 ألفا و247 طنّ.

كما سيتمُّ ربطُ خط مترو “أوسكودار – عمرانية – تشيكميكوي – سانجاكتيبي” مع طرق النقل العام الأخرى في المدينة. مثل خط مرمراي، وهو مترو أنفاق عابر للقارات يربط بين الأجزاء الآسيوية والأوروبية من إسطنبول، وينقل الرُكّاب إلى خطوط مترو “يني كابي – هاجي أوسمان”، و”يني كابي – كيرازلي”، و”يني كابي – مطار أتاتورك”، وتمتد خطوط المترو منه لتصل إلى كثير من خطوط المواصلات في إسطنبول مثل المتروبوس والترامواي.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم دمج الخط مع كلٍّ من خطوط مترو “دودولّو – بوستانجي”، و”عمرانية – أتاشهير – غوزتيبه”، عند اكتمال إنشائها. كما سيرتبط بخط مترو “تشيكميكوي – سانجاكتيبي – سلطان بيلي”، الذي سيدخل حيز الخدمة قريبًا.

وقد وصل طول المرحلة الأولى من خط المترو إلى 10.5 كيلومترا، تمتد من “أوسكودار” إلى “يمان إيفلار”، وقد تمَّ افتتاحُه في كانون الأول/ ديسمبر سنة 2015 ويتكون من تسع محطات. وفي حين أن المرحلة الأولى شملت محطات “أوسكودار” و”فيستيك آشي” و”باغلارباشي” و”ألتوني زاده” و”كيسيكلي” و”بولغورلو” و”رانرانيا” و”تشارشي” و”يمان إيفلار”، فإن المرحلة الثانية تشمل سبع محطات هي “تشاكماك” و”إيهلاموركويو” و”ألتنشهير” و”ثانوية إمام خطيب” و”دودولّو” و”نجيب فازل” و”تشيكميكوي”، بطول 9.5 كيلومتر.

وستكون جميع الأنظمة الذكية المُهمّة في مفهوم المدينة الذكية، موجودة في خط المترو، كما سيتمُّ دمجُ شبكة النقل بداخلها. وبفضل هذا النظام سيتمُّ تقليلُ وقت السفر وسيتمُّ منعُ ازدحام الركاب، وستنخفضُ بالتالي فتراتُ الانتظار.

ومن خلال هذا المترو، أصبحت إسطنبول واحدة من سبع مناطق في العالم فقط، تمتلك خطوط مترو ذاتية القيادة، وهي سنغافورة، وبرشلونة وكوبنهاجن ودبي ونيويورك وروما وإسطنبول.

  • Advanced Search

  • اعادة تعيين كلمة المرور