اضغط لتفعيل التكبير والتصغير
يجري تحميل الخرائط
لم يتم العثور على اية نتائج.
توسيع الخارطة
عرض Roadmap Satellite Hybrid Terrain موقعي الحالي كامل الشاشة السابق التالي
بحث متقدم
تم ايجاد 0 نتيجة. هل تود عرض النتائج الان؟
بحث متقدم
تم ايجاد 0 نتيجة
نتائج بحثك

افتتاح أكبر مسجد بتركيا في ليلة القدر

نشر بواسطة . . في يونيو 11, 2018
| 0

بعد عمل متواصل لخمس سنوات، من المنتظر افتتاح مسجد “تشاملجا” في منطقة “أوسكدار” بالقسم الآسيوي لمدينة إسطنبول التركية، غداً الإثنين، ليؤدي فيه المصلّون التراويح ويتحرون ليلة القدر.

وبحسب تصريحات تركية رسمية، سيتم في 27 رمضان الجاري افتتاح المسجد الذي بدأ تشييده قبل خمس سنوات، على طراز الهندسة المعمارية العثمانية، ليكون الأكبر في عهد الجمهورية التركية.

ويعتبر “تشاملجا” مجمعاً أكثر منه جامعاً، نظراً لاحتوائه على قاعة مؤتمرات كبيرة، ومتحفًا للآثار الإسلامية التركية، ومكتبة عامة، ومعرضًا للفنون، إضافة إلى موقف لعربات الزائرين.

ويشغل المسجد الذي تم بناؤه على أعلى تلة بمنطقة أسكودار، وأشرف عليه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شخصياً، مساحة 15 ألف متر مربع (161 ألف قدم مربعة) ويستوعب نحو 60 ألف مصلٍّ.


وحول ميزات الجامع، يقول المسؤول عن المشروع، إرجين كولونك “يعتلي المسجد 6 مآذن، 4 منها بطول 107.1 أمتار، واثنتان بطول 90 مترًا، فيما يبلغ ارتفاع قبته نحو 72 مترًا وقطرها 34 مترًا، كما أن الزخارف المرسومة يدوياً على القبة البالغ قطرها 34 متراً شارفت على الانتهاء، في حين لا يزال موقع العمل يضم نحو ألف عامل لوضع اللمسات الأخيرة.

ويوضح كولونك خلال تصريحات صحافية، أنه تم تخصيص مساحة 30 دونمًا حول الجامع ليتمكن الزوّار من التنزّه فيها، والاستمتاع بمنظر إطلالته التي تعتبر من أجمل إطلالات إسطنبول، ليكون المسجد بما فيه من مرافق، الأكبر خلال فترة الجمهورية التركية، وقبته أيضاً الأكبر منذ عام 1923.

وسبق أن استقبل الجامع خلال شهر رمضان بعام 2006 آلاف المصلين لأداء صلاة التراويح، في افتتاح مبدئي له، وذلك إيفاء بالوعد الذي قُدّم منذ وضع حجر الأساس من قبل جمعية إعمار وإحياء التراث والمساجد في إسطنبول.

وسيضاف جامع “تشاملجا” بعد يومين، إلى قائمة أكبر المساجد بتركيا والتي تُوصف بأنها بلد المآذن في العالم الإسلامي، وذلك لعدد مساجدها الضخم الذي يُقدر بحوالي 85 ألف مسجد، وتعد “إسطنبول” الولاية الأكثر احتضانًا للمساجد، إذ تحتضن ما يربو على ثلاثة آلاف و684 مسجدا، تليها “قونيا” بثلاثة آلاف و115 مسجدا ومن ثم “أنقرة” بألفين و955 مسجدا.

  • Advanced Search

  • اعادة تعيين كلمة المرور